Print Friendly, PDF & Email

 

BELLOUTI Aziz

تعتبر منطقة الغرب نظرا للإمكانات العديدة والمؤهلات التي تتوفر عليها من أهم المناطق السقوية بالمغرب بمساحة إجمالية مجهزة تقدر ب 144.000 هكتار ومساحة قابلة للسقي تقدر ب 250.000 هكتار. وتساهم المنطقة بنسبة عالية من إنتاج مختلف السلاسل المكونة للمحاور الرئيسية للفلاحة الوطنية. هذا دون إغفال الحجم المهم للصادرات ذات القيمة المضافة العالية بمنطقة الغرب ومساهمتها في تحسن وضعية الميزان التجاري الوطني.

يعتبر المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي للغرب من أهم المؤسسات العمومية الفلاحية على الصعيد الوطني والجهوي نظرا للدور الهام الذي يضطلع به في تجسيد قاطرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة، وتتجلى هذه الدينامية في إلتزامات المكتب من أجل  تحقيق أهداف مخطط المغرب الأخضر في إطار المخطط الفلاحي الجهوي لجهة الرباط سلا القنيطرة الذي يتمحور حول :

  • مشاريع الدعامة الأولى: تهم تنمية فلاحة عصرية، تنافسية ذات قيمة مضافة عالية تعتمد أساسا على الإستثمارات الخاصة حول مشاريع التجميع أو المشاريع الفردية.
  • مشاريع الدعامة الثانية: تهم تنمية فلاحة تضامنية تمكن من الرفع من دخل الفلاحين الصغارخاصة بالمناطق التي تعرف بالهشاشة والفقر.
  • المشاريع الأفقيــــــــة (برامج التهيئة والسقي): تهم مشاريع هيكلية تتعلق أساسا بالبنية التحتية للري والمسالك الفلاحية وتدابير مصاحبة لتحقيق أهداف المخطط الفلاحي الجهـــــــــــــوي.

إن البحث وتصفح مختلف عناوين موقع المكتب الجهوي يُوفر للباحث مناسبة لإكتشاف الإمكانيات الفلاحية للمنطقة وكذا فُرص الإستثمار. كما يُمكّنه من الغوص في قلب أهم أنشطته واكتشاف الإنجازات والمستجدات التي تدخل في مجال عمله. وقد تم وضع رهن إشارة الباحثين واستجابة لتطلعاتهم، عدة مواد موضوعاتية ووثائق ومستندات عديدة، تُسلط الضوء على أهمية البرامج والعمل الذي يقوم به المكتب ومستوى المهنية الذي يتميز به مستخدمي المكتب الدين ساهموا بكل تفان ونكران الذات من أجل تطوير القطاع الفلاحي بالجهة وخدمة الفلاح والعمل على إشعاع الدور الذي تضطلع إليه مؤسستهم.